القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع

اسباب سقوط سيراميك الجدران وكيف نتجنب حدوث هذه المشكلة في المستقبل؟

 بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

لماذا سقط سيراميك الجدران معي؟ وكيف نتجنب حدوث هذه المشكلة في المستقبل؟ 

اسباب سقوط سيراميك الجدران


درس اليوم مهم جدا للمبتدئين والمحترفين في مهنة البلاط، كما انه مهم كذلك لاصحاب المنازل والمهندسين والمشرفين على تركيب السيراميك على الجدران


في احدى الفيديوهات السابقة على القناة 

عرضت مقطع للسيراميك وهو يتساقط عن الحائط بعد تركيبه بالدبق الاسمنتي اللاصق!! 


سقوط السيراميك

وتسائل الكثيرون في التعليقات عن سبب سقوط السيراميك وانفصاله عن الدبق الاسمنتي اللاصق 

ما الذي حصل معي حتى تساقطت حبات السيراميك هكذا بكل سهولة؟ 

رغم انني استعمل دبق اسمنتي عالي الجودة؟!!

 

قبل أن نبدأ 

دعونا نشاهد الفيديو على طبيعته، ثم نوضح سبب سقوط السيراميك وكيف نتجنب هذه المشكلة؟! 

الفيديو 



هذا ما حصل معي !! سقط السيراميك بعد اقل من ربع ساعة لن اعقب على طريقة العمل، ولا كمية الدبق الممروحة على الحائط، لانها طبيعية جدا وكلنا يعمل بنفس الاسلوب تقريبا.


المهم هنا امران:

الاول: نوعية السيراميك المتوفر، 

وهو سيراميك جدران فخاري، هش، ذو وجه مزجج، يشرب الماء صناعة اسبانية.

الامر الثاني: نوعية الدبق الاسمنتي اللاصق المستعمل، 

وهو دبق اسمنتي مشهور لدينا في فلسطين، وهو قوي جدا ويستعمله الجميع.


الى هنا متفقون جميعنا ولا عيوب في طريقة العمل ولا في السيراميك ولا في المادة اللاصقة!!! فماذا حصل؟


حتى نعرف لماذا سقط السيراميك دعوني اوضح ما يلي:

 قبل صناعة وانتشار المواد اللاصقة والدبق الاسمنتي اللاصق كنا نستعمل الخلطة الاسمنتية (الطينة) في تركيب السيراميك ولكن كنا ننقع السيراميك في الماء لمدة ساعة او ساعتين واحيانا كنا نغمرالسيراميك في براميل كبيرة مملوءة بالماء قبل يوم من العمل. والبليط الذي لا ينقع السيراميك في الماء، يسقط جميع السيراميك في نفس اليوم او اليوم التالي.

وذلك لان السيراميك يشرب الماء الموجود في الخلطة الاسمنتية (الطينة) قبل تماسكها مع السيراميك فتجف الخلطة الاسمنتية بسرعة وينفصل السيراميك بكل سهولة عن الطينة، لذلك كنا ننقع السيراميك بالماء قبل التركيب.


المواد اللاصقة:

وعندما ظهرت المواد الاسمنتية اللاصقة صارت شركات تصنيع السيراميك توصي باستعمال المواد الاصقة في  تركيب السيراميك دون نقع السيراميك في الماء!! وذلك بسبب قوة تماسك المواد اللاصقة مع المادة الفخارية المصنوع منها السيراميك.  واصبح الجميع يستعمل المواد اللاصقة في تركيب سيراميك الجدران وفي تركيب سيراميك الارضيات والبورسلان. وتعددت شركات التصنيع واصناف وانواع المواد اللاصقة حتى اصبحنا في حيرة من كثرتها.



لماذا سقط السيراميك؟

هذا ما احببت ان اوضحه لكم قبل ان نفهم ماذا حصل باختصار شديد وبعد اتصالات بالشركة المصنعة للمادة اللاصقة التي استعملها تبين من خلال التعليمات المكتوبة على كراتين السيراميك ان نفاذية هذا السيراميك للماء 8% وهي نسبة عالية جدا ويحتاج هذا السيراميك الى مادة لاصقة خاصة، تختلف عن المادة التي نستخدمها، اي ان الدبق المستعمل غير مناسب لهذه النوعية من السيراميك رغم قوته، لان السيراميك يشرب الماء بكميات كبيرة.


الشركة المصنعة للدبق الاسمنتي اللاصق:

واضحت الشركة المصنعة للدبق الاسمنتي اللاصق ان اي سيراميك تزيد نفاذية الماء فيه عن 4% فانه يحتاج الى مادة لاصقة خاصة او يحتاج السيراميك الى نقع بالماء قبل التركيب بالمادة اللاصقة او الطينة. 


خلاصة الدرس:

اذن عند العمل باي سيراميك علينا قراءة التعليمات والانتباه الى نفاذية السيراميك للماء، فإذا زادت عن 4% علينا الاتصال بشركة تصنيع الدبق الاسمنتي او الاتصال بالوكيل او المستورد حتى يخبرونا بنوعية الدبق المناسب والمتوفر لديهم للسيراميك الذي يشرب الماء بنسبة عالية، او نقوم بنقع السيراميك في الماء قبل تركيبه بالخلطة الاسمنتية او بالدبق الاسمنتي اللاصق.

اما اذا لم ننقع السيراميك بالماء فعلينا اختيار الدبق الاسمنتي المناسب للسيراميك، من خلال الاتصال على شركة تصنيع الدبق الاسمنتي او الاتصال بالوكيل او المستورد.


يعني قبل ما نركب اي سيراميك للجدران لازم نقرأ التعليمات على الكراتين حتى نـتجنب حدوث هذه المشكلة في المستقبل.

هذا الامر حدث معي اول مرة وفعلا في اليوم التالي زودتنا الشركة المصنعة للدبق بالدبق الخاص لهذا النوع من السيراميك واشتغلنا طبعا جميع الكمية دون مشاكل وهو دبق  قوي جدا كما شاهدنا في جميع الفيديوهات السابقة التي عرضنا فيها تركيب سيراميك الجدران 


في الختام

اذا بتستعمل دبق اسمنتي لاصق او مادة لاصقة في تركيب اي سيراميك والتعليمات المكتوبة على كراتين لسيراميك تقول ان نفاذية الماء 4% او اعلى من ذلك فانه من الضروري نقع السيراميك في الماء او شراء دبق خاص بهذا النوع من السيراميك.


هذا الامر حدث معي لاول مرة، لذلك احببت ان اشارككم فيه حتى نتعلم جميعا من الاخطاء التي 

تحدث معنا 


دمتم في حفظ الله ورعايته 

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تعليقات