القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع

اخطاء في تركيب المرحاض المعلق

اكثر من عشرة اخطاء في تركيب المرحاض المعلق 

تركيب المراحيض المعلقة يكتسب شعبية يوما بعد يوم، وهذا الاستعمال المتزايد  بسبب جودة مواد التصنيع وسهولة التركيب وقوة تحمل تصل الى اكثر من 400 كيلو اضافة الى مزايا اخرى تجعل المرحاض المعلق مفضلا على غيره الا انه في عالمنا العربي نقع في اخطاء كثيره عند تركيب هذا المرحاض! ولتجنب هذه الاخطاء  كان من الضروري ذكرها وعرضها للمعنيين حتى نتجنبها، ومشاركتك هذه المقالة ونشرها من اكبر الخدمات التي تقدمها للعاملين في هذا المجال.

المرحاض المعلق
المرحاض المعلق

ان المرحاض المعلق صمم وصنع لراحة الانسان ونظافة المكان ويتميز بالبساطة والمتانة والقوة وسهولة التركيب ولا يحتاج الى صب الباطون او الخرسانة او بناء البلوق وما شابه ذلك من التعقيدات. حيث يقول المنتجون لهذه المراحيض انها تتحمل اوزان حتى 400 كيلو واكثر اذا رُكِبت حسب المواصفات دون اي اشارة منهم الى ضرورة صب الباطون في محيط المرحاض المعلق وخزانه المخفي.

جمال المرحاض المعلق
جمال المرحاض المعلق

يرتكب المهنيون في عالمنا العربي اخطاءً كثيرة في تركيب المرحاض المعلق، وبسبب تزايد هذه الاخطاء وانتشارها حتى أصبحت كأنها هي الحل الامثل والطريقة الصحيحة للتركيب! كان واجبا  علينا ذكرها واستعراضها في هذا المقال المتواضع، وساشرح هذه الاخطاء بشكل مفصل اكثر من خلال الفيديوهات القادمة على قناتي في اليوتيوب ان شاء الله تعالى.


ان غالبية المهنيين بقصد او بغير قصد يقعون في اخطاءٍ عند تركيب المرحاض المعلق وعند تغطية خزان المياه المخفي للمرحاض المعلق، تؤدي هذه الاخطاء الى تشويه شكل المرحاض او اتلاف جزء من مكوناته، وايقاع اكبر الخسائر على اصحاب المنازل والمقاولين.

كثيرة هي الاخطاء التي يقع فيها المهنيين عند تركيب المرحاض المعلق، منها:

1-     من اكبر الاخطاء يرتكبها الغالبية هي صب الباطون او الخرسانة على خزان المياه للمرحاض المعلق! قد يخالفني الكثير في هذا الامر، وقد يستغرب اخرون شاهدوا الفيديوهات على قناتي ونحننصب الباطون في صندوق المرحاض المعلق!

اخطاء في تركيب المرحاض المعلق
اخطاء في تركيب المرحاض المعلق
ولكن عمليات الصيانة تكون شبه فاشلة في جميع الحالات التي تمت على المراحيض المعلقة والتي تم صب الباطون في صندوقها! لان تكسير الباطون للوصول الى مواسير المياه المزودة للخزان او للوصول الى مواسير الصرف الصحي يؤدي الى اتلاف كامل الخزان اثناء تكسير الباطون! مع اضافة نفقات الهدم وتغيير كامل للمرحاض بدل عمليات الاصلاح!


اخطاء في تركيب المرحاض المعلق
تكسير الباطون من اجل الصيانة
بينما في حالات الصندوق الفارغ فان عملية الصيانة سريعة وبتكلفة اقل حتى لو تم تغيير مكونات المرحاض بالكامل! ورغم ذلك فان عادة وطريقة صب الباطون خلف المرحاض لن تنتهي! لان الخوف من سقوط الكرسي المعلق لا يقطعه عندنا الا بصب الباطون حوله او ببناء البلوق وتسكير الفراغات بالباطون.
2-     فتحات كبيرة في لوح الجبصين حول المواسير والكبسات تؤدي الى تسرب الباطون اما الى خارج الصندوق او الى داخلة.


اخطاء في تركيب المرحاض المعلق
فتحات واسعة حول المفاتيح
3-     زيادة سماكة الصندوق الذي يغطي الخزان المخفي للمرحاض المعلق فتزداد قوة ضغط الباطون على الجزء السفلي للصندوق مما يؤدي الى انتفاخ الصندوق بشكل قوس او انتفاخ احد الجوانب وخصوصا الزاوايا الجانبية للصندوق.
4-     الاستهانة او الجهل بقوة ضغط الباطون مع الاهمال في تدعيم الجبصين او الخشب المستعمل في انشاء الصندوق يؤدي كذلك الى كوارث تؤلم القلب بعد جفاف الباطون.
5-     دخول روبة الباطون من خلال الفتحات الجانبية لكبسات المرحاض المعلق وتجمعها اسفل الخزان! وهذا ينتج عن الجهل بطبيعة الباطون والجهل بكيفية التعامل مع هذه الحالات! فيؤدي ذلك الى خراب العوامة وتلفها! وهذا الخطأ لا يظهر اثره الا عند تركيب الكرسي المعلق والانتهاء من تشطيب المنزل! فتبدأ عمليات الصيانة المبكرة والغير متوقعة!
6-     استعمال الواح جبصين عادية غير مقاومة للمياه! وهذا النوع من الجبصين يتلف بسرعة من مياه الباطون اثناء صب الباطون! فينتفخ للخارج ويعيطق عمل البليط ويزيد من سماكة صندوق المرحاض فتقصر البراغي ونضطر الى تغيرها او توصيلها وكذلك كبسات المياه تتأثر في هذا الخلل.
7-     صب الباطون بدون توسيط للكرسي المعلق في المكان المخصص له.


اخطاء تركيب المرحاض المعلق
عدم توسيط المرحاض في المكان
8-      صب الباطون حتى منتصف خزان المياه المخفي او اقل وترك الباقي مكشوف! فيضطر البليط او القصير او العامل الى  الابداع والتفنن في طريقة تسكير الجزء المكشوف من الصندوق! فنشاهد العجب العجاب. فأحيانا يستخدمون البلوق وتارة الباطون الزائد عندهم فيصبح شكل الخزان المخفي كأنه بقايا حرب مدمرة!
اخطاء تركيب المرحاض المعلق
خطأ صب الباطون للمنتصف
9-     احيانا عند تركيب الواح الجبصين لتجهيز صندوق المرحاض المعلق يحتاج المهني او العامل الى فك اغطية فتحات مواسير المجاري لاخذ القياسات الدقيقة لموقع الفتحات، ولكن عند اعادتها الى مكانها تحتاج الى الضغط بقوة لتركيبها! هنا يقع الكثيرين في خطأ عدم تركيبها بشكل سليم فتبقى ضعيفة في مكانها غير محكمة الاغلاق للفتحات! فيتسرب الباطون الى داخل المواسير ونكتشف الكارثة بعد فوات الاوان.


اخطاء تركيب المرحاض المعلق
فك اغطية مواسير المجاري

10-  حفر الجدار لتركيب خزان المياه للمرحاض المعلقّ! لانه يسبب ضعف الجدار خلف الخزان ويكون عرضة للاضرار بسبب اعمال الحفر التي قد تنتج اثناء تركيب او تعليق الصور او المناظر على الجدار.


طريقة تركيب المرحاض المعلق
حفر الجدار 

11- تركيب المرحاض المعلق قبل تركيب بلاط الارضيات للحمامات يعد من اكبر الاخطاء كذلك، لان احتمالية ارتكاب اخطاء تزداد في هذه الحالة مع تعرض الخزان واجزاء المرحاض للتلف والضرر من اعمال البناء بقصد او بغير قصم من طرف العمال والعاملين في المبنى.


اخطاء تركيب المرحاض المعلق
التركيب بعد البلاط
    12-   اغلاق فتحات المواسير بالورق عند استخدام الاخشاب لعمل الصندوق للمرحاض المعلق! فعندها حدث ولا حرج عن الاضرار بسبب تسرب الباطون داخل المواسير واغلاقها جزئيا او بالكامل.


اخطاء تركيب المرحاض المعلق
اغطية المواسير

اخطاء تركيب المرحاض المعلق
فك الاغطية
  
     13-    كثير جدا ما يقع العامل او المهني في خطأ يتحرج من الكشف عنه واخبار صاحب العمل به خوفا من تحمل المسؤولية او العتاب! فيدفع نتيجة هذا الخطأ صاحب المنزل او المقاول اضعاف ما يحتاجه لاصلاح الخطأ في حينه.
ومن هذه الاخطاء المخفية والتي يعلمها المهني او العامل الذي قام بها عن غير قصد هو تعرض مواسير الصرف الصحي او صندوق المياه للثقْب عند استعمال المسامير او البراغي اثناء تثبيت الاخشاب او الجبصين في صندوق المرحاضالمعلق! فتظهر اثار الرطوبة وتسرب للمياه بعد استعمال المرحاض ويبقى السر في هذه الرطوبة وهذا التسرب في ضمير المهني والعامل الذي نفذ التركيب.

14- عدم تركيب المرحاض بالارتفاع المطلوب الذي يناسب الجميع وهو 32 سم عن البلاط.


ارتفاع براغي كرسي المرحاض المعلق
ارتفاع براغي المرحاض المعلق
    15-    بعض الاخطاء المقصودة من المهني صاحب الضمير الميت والتي عاينتها بام عيني اثناء عمليات الصيانة، اذكر منها
·        خلط وتعبئة الجزء السفلي من صندوق المرحاض المعلق بالاوساخ والاتربة والحصى وصب الباطون على عينك يا تاجر وخصوصا عند استعمال الواح الجبصين.
·        تعبئة جزء كبير من الصندوق بالورق لتقليل الباطون المستعمل.
·        كسر وثني مواسير المياه التي توصل المياه للحزان وتكون مخفية، مما يؤدي الى ضعف المياه وتلف مكان الثني سريعا.
·        اغلاق مواسير المجاري بالسكب المتعمد للباطون فيها او بحشوها بالاوساخ مثل علب الكولا المعدنية والبلاستيكية! مما يتسبب باغلاقها مع الوقت.
·        ثقب متعمد ومقصود في خزان المياه.
·        قطع وقص ماسورة المياه التي تزود الخزان، خصوصا اذا لم يكن البيت موصولا بالمياه فلا ينكشف الامر الا بعد التجهيز.
·        تعبئة المواسير بالكتان لتسكيرها ولم نكتشف هذه الحالة الا عندما عجزنا عن حل مشكلة الضعف في المياه بفك جميع اجزاء المرحاض المعلق فوجدنا المواسير فيها كمية لا بأس بها من هذه المادة!!!! الكتان (الشعر المستخدم في تركيب وصلات المواسير).
·        روائح كريهة ومؤذية تخرج من صندوق المرحاض المعلق! نتيجة ثقب متعمد في الجهة العلوية في الكوع المخفي، هذه الحالة كان الصندوق بدون باطون.


طريقة تركيب المرحاض المعلق
التركيب الصحيح للمرحاض المعلق

هذه بعض الاخطاء في تركيب المرحاض المعلق! يرتكبها كثير من المهنيين والعمال بسبب الجهل وعدم الخبرة! علينا الحذر من الوقوع فيها اثناء تركيب المرحاض المعلق، وذلك باختيار المهني الملائم صاحب الخبرة والسمعة الطيبة، ولا تسترخص اخي صاحب العمل! فالرخيص هو الغالي! والرخيص يكلفك اكثر، فهناك مثل يقول "لست غنياً لاشتري كل يومٍ قميصاً رخيصأ" و "يامسترخص اللحمة عند المرقة تندم" وتذكر المثل القائل " درهم وقاية خير من قنطار علاج"


اذا بحثت عن الارخص والاقل تكلفة في الايدي العاملة ستدفع الكثير في صيانة وتصليح اخطائهم طيلة حياتك!

لا اقول ولا انادي بعدم تشغيل المبتدئين ولا اقصد هذا معاذ الله، وانا اقول بكل وضوح لا تشغل الكاذب والمخادع والسارق وصاحب السمعة السيئة، ففاقد الشئ لا يعطيه،  اما اذا حكمتك الظروق وقمت بتشغيل من لا تثق بهم! فقف لهم على كل خطوة وكل مرحلة اثناء العمل، ولا تتركهم يسرحون ويمرحون! عندها انت الملام وانت من سيدفع الثمن المضاعف!

 والله من وراء القصد. 


نستقبل مشاركاتم وارائكم بكل رحابة صدر فلا تبخلو بها علينا
شارك المنشور بالضغط على الازرار اسفل المقال

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. سلام عليكم اخي العزيز كثير من السباك يخافون من عدم تركيب صبة حول السيفون المعلق لكن أحد السباكين قال لن يركبه الا بعد تبليط الأرضيات تماما
    ثم يركب حوله الواح اسمنت بورد ثم يقوم بتركيب السيراميك فوقه دون تعبئة الصندوق بأي شي فهل طريقته صحيحة؟

    ردحذف

إرسال تعليق