القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع

تركيب السيراميك خلف المرحاض المعلق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

طريقة تركيب السيراميك خلف المرحاض المعلق


تركيب السيراميك

اهلا بكم جميعا في موقع "ابو عبيدة للترميم والاعمار"
اليوم في هذا الدرس وهذه الفيديوهات المرفقة سنتعلم كيفية تركيب السيراميك خلف المرحاض المعلق أو الطريقة الصحيحة لتركيب وتوزيع السيراميك على واجهة المرحاض المعلق.

يعتمد توزيع السيراميك على الجدار خلف المرحاض المعلق على ما يلي:

1- مقاسات السيراميك.

كلما اختلف مقاس السيراميك اختلف توزيع السيراميك على جدار المرحاض المعلق افقيا وعموديا، وكل مقاس تتعدد فيه احتمالات التركيب وشكل السيرامك وعدد الحبات خلف المرحاض المعلق، لذلك علينا اجراء الحسابات العملية وتوقع جميع الاحتمالات واختيار افضلها نتيجة!
بحيث نتجنب وجود قطع صغير في واجهة المرحاض المعلق، المهم ان يأخذ شكل السيرامك خلف المرحاض المعلق التوازن والتساوي من الجوانب والاعلى.
 توزيع السيراميك

2-    مكان المرحاض المعلق في الواجهة (الجدار) او الحيطة.

موقع المرحاض المعلق ومكانه يحكمنا احيانا فمثلا اذا اقترب من الزوايا قد يصعب علينا احيانا اذا حكمنا مقاس السيراميك ان نماثل جانبي المرحاض في قطع السيراميك، وفي هذه الحالة يتحمل المهندس او المهني "الموسرجي" السباك وكذلك صاحب العمل المسؤولية عن النتيجة.
اما اذا ابتعد موقع المرحاض عن الزوايا كأن يكون في منتصف الجدار او في مكان نستطيع فيه التحكم في قطع السيراميك خلفه فإنه غالبا ما يرتبط باقي الحمام بمقاسات السيراميك خلف المرحاض المعلق! اي اننا نعطي الاولوية والبداية في تركيب السيراميك من عند المرحاض المعلق ثم نكمل باقي المكان.

تركيب المرحاض المعلق

3-    مساحة الواجهة التي يتواجد بها المرحاض.

المقصود هنا امران
·        مساحة الجدار الكلي الذي يوجد عليه المرحاض المعلق.
·        مساحة الجبصين او الباطون الذي غطى الصندوق واعطانا شكل بارز للمرحاض مع رف اعلى الخزان المخفي.
الامر الاول شرحته تحت بند رقم 2 اما الامر الثاني فقد قدمت شرحا وافيا عنه 
من خلال هذا الفيديو

4-    الديكورات والالوان ان وجدت.

للديكورات والوان البلاط اعتبار مهم جدا في تركيب السيراميك خلف المرحاض المعلق، ورغم ان غالبية المهندسين واصحاب المنازل يفضلون تركيب لون مختلف للسيراميك خلف المرحاض المعلق (البارز) عن باقي المكان، وفي هذا الخيار بامكاننا اهمال منطقة المرحاض المعلق حتى الانتهاء من جميع الجوانب وتركيب السيراميك المختلف بمعزل عن حسابات الحمام.
شاهد الصورة
اختيار السيراميك

5-    الشبابيك.

للشبابيك تأثير في توزيه السيراميك وخصوصا اذا كان الشباك خلف المرحاض المعلق ويوجد رف اعلى المرحاض! في هذه الحالة علينا محاولة تنصيف وضع المرحاض والسيراميك خلفه مع الشباك وهذا الامر سهل جدا اذا انتبه السباك وركب الصندوق في منتصف الشباك! اما اذا اهمل هذا الامر فلا فائدة من التعب والحسابات.

6-    القطع المجاورة كالمغسلة والشاور وغيرها.

الدور الكبير هنا للمهندس ان وجد ولخيال البليط وخبرته في اخراج مكان جميل بما لديه من امكانيات كأحجام السيراميك والابعاد بين القطع! وغالبا في هذه الحالات وخصوصا الاماكن الضيقة تتجلى الخبرة ويظهر الفن والابداع عن المهنيين. شاهد الصورة

المرحاض المعلق

7-    مساحة المكان بشكل عام.

 المساحة الواسعة يكون فيها خيارات متعددة ونتيجة اجمل، اما المساحات الضيقة تضيق فيها الخيارات ويحتار فيها ذوي الخبرة، وهنا انصح اصحاب المنازل بالوسطية في مساحات البناء وتوزيع بشكل المرافق بشكل مريح لجميع الاجيال وخصوصا التقاعد.
تركيب المرحاض المعلق

اهم شي في تركيب المرحاض المعلق

هذان الامران اهم شئ في تركيب المرحاض المعلق.
  1.  ارتفاع براغي تثبيت الكرسي عن سطح البلاط = 32 سم، لا يزيد عنها ويمكن ان يقل حتى 28 سم وما دون ذلك لا نستطيع تركيب الكرسي. اي اذا قل ارتفاع البراغي عن 28 سم عن سطح البلاط فإن البراغي لا تدخل في مكانها على الكرسي للتثبيته، واذا زاد الارتفاع عن 32 سم ارتفاع البراغي عن سطح البلاط لا تكون الجلسة مريحة لا للصغار ولا للكبار، لذلك وجب الانتباه الى هذا الامر وتجنب الوقوع في الخطأ عند تركيب الصندوق المخفي للمرحاض المعلق.
  2.  بلاضافة الى وزن الصندوق افقيا وعموديا. واي خلل في الوزن ينتج عنه معوقات في التركيب والبلاط وشكل المفاتيح يكون مائلا وكذلك الكرسي. لذلك علينا الانتباه لهذا الامر.


ننتظر مشاركاتكم في الموقع ونسعد باقتراحاتكم 
انشر الموضوع ليستفيد الجميع 
ولا تنسونا من الدعاء في ظهر الغيب

ابحث عن الموضوع في الانترنت


تعليقات