القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المواضيع

طريقة تركيب المرحاض المعلق

تركيب المرحاض المعلق
تركيب المرحاض المعلق

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اليوم في هذه النشرة سنتعرف معا على  الطريقة الصحيحة لتجهيز وتثبيت المرحاض المعلق.

كثير من الناس يقومون بتركيب الخزان المخفي للمرحاض المعلق قبل اعمال البلاط! وهذا يؤدي الى ارتكاب اخطاء كثيرة، لذلك ننصح الجميع بتركيب المرحاض المعلق بعد الانتهاء من تركيب بلاط ارضية الحمام وقبل تركيب بلاط الجدران.

          كل صندوق او خزان مياه مخفي للمرحاض المعلق له خصوصيته ومقاساته التي تحكمنا فلا يوجد قاعدة معينة نتبعاها في هذا المجال! فهناك من يرغب بعمل رف فوق المرحاض المعلق لا يزيد عن عرض الخزان المخفي، وهناك من يلغي هذا الرف ويسكر (يخفي) كامل الجدار خلف المرحاض المعلق، وهناك من يعمل رف على طول الجدار الخلفي للمرحاض المعلق، تختلف الاذواق وتتنوع باختلاف الثقافات والعادات والخبرات والتعليم والديانات.

          لذلك تختلف طرق اخفاء الخزان من بلد الى آخر، وكما نشاهد في اليوتيوب يستعمل الغربيون الواح الجبصين فقط دون صب الباطون خلفها او حفرٍ للجدار لتركيب الخزان، بخلاف العرب الذين كذلك الامر يختلفون من دولة لاخرى في هذا المجال، فعندنا في فلسطين يختلف الامر عن المغرب العربي او الخليج وهكذا. لكن نهاية الامر مرحاض معلق!

قبل كل شي علينا ان نتأكد من صحة تركيب المرحاض المعلق من عدة جوانب قبل التسكير على الخزان بالجبصين وصب الباطون، لان اي خلل نكتشفه بعدها في تركيب المرحاض يكلفنا كثيرا جدا وخصوصا بعد صب الباطون على خزان المرحاض او بناء البلوق او الجبصين.

لذلك علينا التأكد مما يلي:


1.     نتأكد من ارتفاع براغي تثبيت الكرسي المعلق بحيث لا تزيد عن 32 سم ولا تقل عن 30 سم
فقد يكون الموسرجي (السباك) اخطأ في التركيب! وجل من لا يسهو.

2.     التأكد من وصول المياه الى داخل الخزان وعدم وجود تسريب مياه في وصلات المواسير التي ستختفي خلف الجدار.
3.     معاينة سلامة تركيب المرحاض المخفي من حيث قوة براغي التثبيت وتماسكها مع الجدار، وسلامة تركيب مواسير المجاري  وصحة المكان وملائمته مع مقاسات بلاط الجدران، وامكانية توسيط المرحاض في المكان الذي ركب فيه، فإذا وجدنا خللا في هذه الامور علينا اخبار رب البيت ليتولى استدعاء الموسرجي (السباك) لتصليح الاخطاء.

ملاحظة:- 

بعض المهنين لا يقبلون النصيحة بحجة ان هذا تدخل في عملهم!! هؤلاء تنقصهم الخبرة في الحياة وينسون ان الحياة مدرسة لا تتوقف عن تعليم تلاميذها، وغالبية هؤلاء يجهلون مهنتهم اصلا ويعوّضون النقص بجدار الحماية الواهي لاحقيتهم في فعل ما يريدون حتى ولو كان على حساب مصلحة البسطاء من اصحاب المنازل.

4.     التأكد من وجود الشطاف في الجدار الجانبي للمرحاض وليس على جسم الخزان كما يفعل البعض! لان اي صيانة للشطاف او تركيب حامل الشطاف بعد البلاط سؤدي الى ثقب الخزان واتلافه خصوصا اذا تولى عملية التركيب شخص يجهل ماذا يوجد خلف الشطاف.
هذه بعض الامور المهمة والتي علينا التأكد منها قبل التسكير على اي خزان مياه مخفي للمرحاض المعلق ومن اراد معرفة المزيد فليقرأ موضوع 15 نصيحة لتركيب المرحاض المعلق.

لوازم العمل

1-    جبصين مقاوم للمياه
2-    الحديد الخاص بتثبيت الجبصين
1.     نسميه عندنا في فلسطين
2.     مسلول ويكون بهذا الشكل
3.     ونتساف ويكون بهذا الشكل
3-    براغي جبصين 2.5 سم
4-    براغي باخ (لتثبيت الحديد مع بعضه البعض)
5-    براغي 4 سم مع دبل بلاستيك لتثبيت المسلول
4.     فوق البلاط وعلى الجدار
6-    شاكوش
7-    مقدح كهربائي
8-    ريشة باطون 7 ملمتر
9-    مفركاه كهربائية
10-    منشار خاص لقطع الجبصين
11-   مبرد حديد خاص بالجبصين
12-   ميزان ويفضل ان يكون ممغنط
13-     قلم رصاص
14-     متر
15-     سكين ياباني لقص الجبصين

 طريقة تثبيت الواح الجبصين على المرحاض المعلق

ما يهمنا هو طريقة العمل والاساسيات المشتركة بين جميع حالات واشكال التركيب

1.      نحدد الارتفاع الملائم للجبصين، ويكون حسب مقاسات بلاط الجدران بحيث نتجنب القص الصغير تحت الرف لنحصل على منظر جميل للسيراميك.
مثلا: بلاط الجدران 30/60 يكون ارتفاع الجبصين فوق المرحاض بين 115 و 118 سم سواء ركبنا البلاط افقيا او عموديا!

اذا ركبنا البلاط افقيا يكون عندنا على جسم المرحاض 4 بلاطات
4×30 = 120 سم + مسافة الفوجا بين البلاط
اما اذا ركبنا البلاط عموديا يكون عندنا بلاطتين على جسم المرحاض
2×60 = 120 سم + مسافة الفوجا بين البلاط

وفي الحالتين الجبصين لا يزيد عن ارتفاع البلاط بل يقل بين 3-5 سم لتسهيل عملية تركيب البلاط على البليط وكذلك نتحكم بمقاسات الرف اكثر، فلو زاد ارتفاع الجبصين عن 120 سم في هذا المثال سيكون عندنا قص وشقف بلاط صغيره تشوه المنظر العام للحمام والمرحاض المعلق. فكلما كانت قطع البلاط كاملة او كبيرة كان العمل متقنا وجميلا وجذابا ومريحا للعين.

2.      نحدد العرض الملائم للصندوق الذي سيغطي الخزان المخفي بحيث تكون كبسات المرحاض وكرسي المرحاض المعلق في منتصف الرف والبلاط .

كيف نحدد عرض الصندوق؟؟

نأخذ المسافة من الجدار الجانبي للمرحاض حتى منتصف الخزان ونضاعفها ثم نطرح منها 4 سم اذا كنا نستخدم الدبق الاسمنتي اللاصق في تركيب بلاط الجدران. و6 سم اذا كنا نستخدم الطينة في التركيب.

على كل حال الرقم 4 والرقم 6 مرهون بحسابات الجدران وصحة تنفيذها فقد يزيدان او ينقصان، المهم علينا اخذ حساب سماكة البلاط على الجدار بعين الاعتبار في حساب عرض الصندوق فلو نقص افضل من الزيادة! لان النقصان يمكن تعويضه بزيادة سماكة البلاط على جانب المرحاض، اما الزيادة فنحتاج الى فك الحديد والجبصين لتلافيها.

فمثلا اذا كانت المسافة 48 سم بين الجدار ومنتصف الخزان (كل خزان معلق عليه اشارات جانبية وعلوية نستدل منها على القياسات) يكون عرض الصندوق كما يلي:
48-2 = 46 سم
نضاعف الرقم 46
46 ×2 = 92 سم   أو نقول 46+46 = 92 سم

اذن عرض الصندوق الذي سيغطي الخزان المخفي هو 92 سم.  92 سم من الجدار الجانبي

وهنا دائما يحكمنا صحة تركيب الموسرجي (السباك) للمرحاض فاحيانا تركيب المرحاض يكون قريبا من زاوية الحمام ولا نستطيع توسيطه في الرف!! عندها علينا التوقف عن العمل وطلب تعديل موقع المرحاض من المهندس او صاحب البيت.

اخي الكريم احرص ان لا تعمل الا الصحيح مهما كلف الامر وليكن ضميرك حيا ويقظا دائما ولا تنسى أن الله يحب احدكم اذا عمل عملا ان يتقنه. وان الله رقيب عليك في كل لحظات حياتك مهما كانت مهنتك وصنعتك، فلا فرق بين العامل وطالب العلم والمهندس في هذا الامر، لان رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يقول "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته".

3.      نحدد بعد الجبصين عن الجدار الخلفي للمرحاض بمعنى تحديد سماكة صندوق الجبصين الذي سيغطي الخزان المخفي، وهنا انوه الى ان البعض قد يطلب زيادة العرض لتركيب ديكورات اضافية كالمغسلة مثلا فهنا نلتزم بما خطط له المهندس او صاحب البيت.
 لكن غالبا ما يكون فوق المرحاض المعلق رف عادي للاستخدام البسيط لادوات ولوازم الحمام.
اذا كيف نجد ونحدد سماكة هكذا صندوق؟

 سماكة خزان المياه للمرحاض المعلق هي  14 سم، يمكنك قياساها بالمتر والتأكد منها! وفي هذه الحالة نعمل الحديد على بعد 16 سم ولا نحتاج اكثر من ذلك الا اذا كما اشرت بموجود مخطط وديكور اضافي من قبل المهندس او صاحب البيت.

          بعد تحديد هذه الارقام والمقاسات نبدأ بتنفيذ المخطط العملي للصندوق الذي سيغطي الخزان المخفي للمرحاض المعلق

يمكنك اخي الزائر مشاهدة هذا الفيديو والاستفاده منه في هذا المجال


في الختام لا تنسونا من صالح دعائكم في ظهر الغيب، ولا تجعل فائدة هذا المقال تقف عندك اخي الكريم! بل قم بنشر المقال والفيديو مع اصحابك لتعم الفائدة للجميع، فالدال على الخير كفاعله.

ننتظر اقتراحاتكم وارائكم في التعليقات 

تعليقات